همسات الأوابين
أهلاً ومرحباً بك زائراً عزيـزا للمنتدى
ونرحب بآرائك ومشاركــــــــــــاتك
سجـــل هنا لمشاهدة كافة الموضوعـــات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همسات الأوابين
أهلاً ومرحباً بك زائراً عزيـزا للمنتدى
ونرحب بآرائك ومشاركــــــــــــاتك
سجـــل هنا لمشاهدة كافة الموضوعـــات
همسات الأوابين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضل التفقه في الدين

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

فضل التفقه في الدين Empty فضل التفقه في الدين

مُساهمة من طرف أرجو رحمة ربي الأربعاء مايو 04, 2011 1:05 pm

[size=24] [size=21]
[size=21]عن ابن شهاب قال : قال حميد بن عبد الرحمن سمعت معاوية خطيباً يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وإنما أنا قاسم والله يعطي ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله"

[center][center]المعنى العام
بينما كان صلى الله عليه وسلم يوزع الصدقات و الأعطيات على مستحقيها اعترض أحدهم على القسمة فقال : اعدل يا رسول الله . قال : ويحك ؟ من يعدل إذا لم أعدل؟ تفقه يا هذا في دينك وتعلم قواعد شريعتك ، وتفهم أحكام الإسلام ، والرضا بما حكم نبيه ، ومن لم يتفقه في الدين حرم الخير ، ولم يبال الله به ، وان من فقه الدين أن تعلم يا هذا أن الله هو المعطي ،هو مالك الملك يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير إنه على كل شيء قدير وإن من الدين أن تعلم ياهذا أنني ما أنا إلا قاسم وموزع ومناول، ما أنا إلا أداة منفذة لإرادة الله ، وإرادة الله فوق كل شيء وهو الذي يعطى . تعلم يا هذا فقه الدين واسلك طريق من أراد اللهم بهم خيرا فهم قناديل منيرة في كل عصر يبقون على الحق ما بقى الزمان ، لا يطفئهم أعداء الله ، ولا يضرهم العتاة ، حتى يأتي أمر الله ، وتقوم الساعة.
فاللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، أولئك الذين هداهم الله ، وأولئك هم أولو الألباب .

المباحث العربية
} من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين { .

يقال : فقه بضم القاف إذا صار فقهيا والفقه سجية له ، وفقه بالفتح إذا سبق غيره إلى الفهم وفقه بالكسر إذا فهم .
وفقهه الله ، صيره وجعله يفهم ، ويسابق في الفهم ويصبح الفهم سجية وملكة له ، ولما كان الفقه في اللغة يشمل الفهم في أي من الأمور ، دنيوية أو أخروية خصه هنا بالفهم في الدين ، أي فهم كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم سواء كان في العقائد أو الأحكام الفرعية أو مطلق التفسير أو مطلق الحديث أو الآداب والمراد من الخير الأخروي.
ونكر " خيرا " ليشمل القليل والكثير ، بناء على أن التفقه في الدين موزع يزيد وينقص على مختلف الفقهاء


} وإنما أنا قاسم ، والله عز وجل يعطي {
" إنما أداة قصر " ، وهو هنا قصر الموصوف على صفة ، قصر قلب لمن يعتقد أنه معط فقط ، وقصر إفراد لمن يعتقد أنه قاسم ومعط ، أي أنا قاسم ولست معطيا ، أي ما أنا إلا واسطة مناولة وتوصيل ، والعطاء الحقيقي كله من الله .


} ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله {
أي على دين الله وفقهه ، والمراد بالأمة أمة الإجابة ( أمة الإسلام ) ، وتصدق ببعض أفرادها ، وما يقوم به بعضها يستند وينسب إليها ، أي وسيظل بعض أفراد هذه الأمة متفقهين في دين الله .

}لا يضرهم من خالفهم {
أي لا يثنيهم وعد أو وعيد عن قيامهم على دين الله ، وجهرهم بالحق وصلابتهم فيه .

} حتى يأتي أمر الله {
أي قيام الساعة، أي إلى نهاية الدنيا ، وبعدها يكون الحكم لله وحده ، والأمر لله وحده ولا تكليف ،
وقيل إن لفظ الغاية( حتى ) قصد به التأبيد ، كقوله تعالى " خالدين فيها ما دامت السموات والأرض " أي قائمين على دين الله أبدا ، أو لا يضرهم من خالفهم أبدا ،
وقيل المراد من أمر الله الثاني فتنة الدجال ،
وأحسن التوجيهات هو الأول .

فقه الحديث
إذا كان الحديث قد سيق إثر اعتراض أحد الصحابة على عطاء أعطيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم دون ما كان يطمع ، أو اعتراضه على تقسيم الرسول صلى الله عليه وسلم لبعض الفيء والصدقات ، وأنه أريد به إلزام المعترض بالتسليم وإرشاده إلى الاستزاد من التفقه في دين الله ليعلم أن الإيمان الحقيقي في قبول ما جاء وما يجئ به محمد صلى الله عليه وسلم وأن } من يطع الرسول فقد أطاع الله { ، وتوجيه إلى فهم قوله تعالى } فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدلوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما { .
وإذا كان هذا هو المورد فإن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .

أي أن الحديث لا يطبق على هذه الحادثة الخاصة وإنما اللفظ عام لكل الأمة

ما يؤخذ من الحديث :
1- أن التفقه في الدين خير

2- أن التفقه بالدين لا يكون بالاكتساب فقط ، بل بالاكتساب لمن يفتح الله عليه به .

3- أن من يفتح الله عليه بذلك سيبقى جنسه موجودا حتى يرث الله الأرض وما عليها وفي نوعية هذا الجنس قال بعضهم : هم أهل العلم بالقرآن والحديث والآثار
وقال الإمام أحمد : إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم ؟

ووسع الإمام النووي الدائرة فقال يحتمل أن تكون هذه الطائفة من أنواع المؤمنين ممن يقيم أمر الله تعالى من مجاهد ومن زاهد ومن آمر بالمعروف ومن فقيه ومحدث وغير ذلك من أنواع الخير ومن حيث اجتماع هذه الطائفة في مكان ، قال : ولا يلزم اجتماعهم في مكان واحد بل يجوز أن يكونوا متفرقين .

وفي استمرار هذا النوع إلى قيام الساعة كلام كثير استدعاه أحاديث صحيحة منها " لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس " .
"يذهب الصالحون الأول فالأول ويبقى حفالـة كحفالة الشعير أو التمر (أي ما يتساقط من قشور الشعير والتمر ) لا يباليهم الله باله "

هذه الأحاديث في البخاري ومسلم ويتعارض ظاهرها مع حديثنا
قال الحافظ ابن حجر : أخرج الحاكم أن عبد الله بن عمرو قال : لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق هم شر من أهل الجاهلية .
فقال عقبة بن عامر : أعلم ما تقول وأما أنا فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :لا تزال عصابة من أمتى يقاتلون على أمر الله ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك".

فقال عبد الله : أجل " ويبعث الله ريحا ، ريحها المسك ومسها مس الحرير فلا تترك أحداً في قلبه مثقال حبة من إيمان إلا قبضته ثم يبقى شرار الناس فعليهم تقوم الساعة ".

قال الحافظ ابن حجر : فعلى هذا فالمراد من قوله في حديث عقبة " حتى تأتيهم الساعة " ساعتهم هم وهي وقت موتهم بهبوط الريح .

ويمكن في حديثنا حمل قوله " حتى يأتي أمر الله " على معنى : حتى يأتي أمر الله بهذه الريح فتقبضهم " والله أعلم .

4- وفي الحديث بيان ظاهر لفضل العلماء على سائر الناس

5- ولفضل التفقه في الدين على سائر العلوم

6- فيه أدبه صلى الله عليه وسلم ورأفته بأمته حيث لم يغلظ القول لمن أعترض عليه بل وجهه برفق إلى تعلم الدين.

7- وفيه إخباره صلى الله عليه وسلم بالمغيبات وما يكون في آخر الزمان والله أعلم

[/center]


[/size]
[/size]
[/center]
[/size]
أرجو رحمة ربي
أرجو رحمة ربي
عضو ماسى
عضو ماسى

الأوسمة : فضل التفقه في الدين 0b36474362fa
فضل التفقه في الدين 6
فضل التفقه في الدين 105791346

عدد المساهمات : 452
نقاط : 904
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فضل التفقه في الدين Empty رد: فضل التفقه في الدين

مُساهمة من طرف احمد حازم الخميس يناير 15, 2015 5:20 pm

sunny flower I love you جزاك الله خيرا sunny flower I love you
احمد حازم
احمد حازم
عضو ماسى
عضو ماسى

الأوسمة : فضل التفقه في الدين 0b36474362fa
فضل التفقه في الدين 6
فضل التفقه في الدين 105791346

عدد المساهمات : 850
نقاط : 872
تاريخ التسجيل : 14/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى