همسات الأوابين
أهلاً ومرحباً بك زائراً عزيـزا للمنتدى
ونرحب بآرائك ومشاركــــــــــــاتك
سجـــل هنا لمشاهدة كافة الموضوعـــات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همسات الأوابين
أهلاً ومرحباً بك زائراً عزيـزا للمنتدى
ونرحب بآرائك ومشاركــــــــــــاتك
سجـــل هنا لمشاهدة كافة الموضوعـــات
همسات الأوابين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شجرة مثل المسلم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

شجرة مثل المسلم  Empty شجرة مثل المسلم

مُساهمة من طرف أواب الإثنين مايو 02, 2011 1:42 pm

عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم حدثوني ما هي ؟ قال فوقع الناس في شجر البوادي ، قال عبد الله فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت ، ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله ؟ قال : هي النخلة " .

المعنى العام
جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عشرة من أصحابه ، فيهم أبو بكر وعمر وأبو هريرة وأنس بن مالك وعبد الله بن عمر ، فأتى صلى الله عليه وسلم بجمار نخل فشرع يأكل ، تاليا قوله تعالى " ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها " ثم نظر في أصحابه فقال : إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها طول العام ، ولا ينعدم ظلها ، ولا يبطل نفعها ، ولا ينقطع من البيوت على مر الأيام ثمرها وإنها مثل المسلم ثابت الدين ،يصدر منه من العلوم والخير قوت مستطاب للأرواح ينتفع بعلمه وصلاحه وآثاره حيا وميتا ، فنبئوني ما هي هذه الشجرة ؟راح كل واحد من الحاضرين يفكر فيما يصدق عليه الأوصاف من الشجر ، وأخذوا يقولون : شجرة كذا . فيقال : لا . فيقال:كذا. فيقال : لا ، عددوا شجر البادية ما عددوا . فلما عجزوا قالوا: أخبرنا يا رسول الله ما هي الشجرة ؟ قال : هي النخلة .

فلما انصرفوا قال عبد الله بن عمر لأبيه : لقد عرفتها والله يا أبت حينما سألكم رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفت أنها النخلة فقد كنت ألاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم يأكل جمارها وهو يسأل قال عمر لابنه : وما منعك يا عبد الله من أن تجيب ؟ قال : يا أبت نظرت إليكم فإذا أنا عاشر عشرة أنا أصغركم استحييت منك ومن أبي بكر وأبي هريرة وأنس وكبار الصحابة ، رأيت أن من الأدب أن لا أجيب أمامكم على سؤال عجزتم عن جوابه قال عمر: لأن كنت أجبت كان أحب إلى من حمر النعم كنت سأكون سعيداً بجوابك حين عجز القوم أكثر من سعادتي بأعظم الأموال وأنفسها وأغلاها .

معاني المفردات :
( لا يسقط ورقها ) كما يسقط أوراق غيرها في بعض فصول العام ، بل ولا يخف كما يخف كثير من ورق الشجر ،
وفي رواية " لا يتحات ورقها ولا ....ولا....ولا...." قيل في تفسيرها :" ولا ينقطع ثمرها ولا يعدم فيؤها ، ولا يبطل نفعها " قال بعض العلماء : بركة النخل في جميع أجزائها ، وعلى مر الأيام ، فمن حين يطلع ثمرها إلى أن ييبس يؤكل أنواعا ، بسرا ورطبا وتمرا ، وينتفع بخوصها وجريدها وليفها وجذعها حتى النوى ينتفع به في علف الدواب.

( وإنها مثل المسلم ) ووجه الشبه دوام النفع وكثرة الخير

أما من قال إن وجه الشبه كون النخلة إذا قطع رأسها ماتت ، أو كونها لا تحمل حتى تلقح ، أو كونها تموت إذا غرقت ، أو أن لطلعها رائحة مني الآدمي ، أو لأنها تعشق ، أو لأنها تشرب من أعلاها ، فكلها أوجه ضعيفة لا يعتد بها ، لأن جميع ذلك من المتشابهات مشترك في الآدمي لا يختص بالمسلم .

( فوقع الناس في شجر البوادي ) أي ذهبت أفكارهم في أشجار البادية

فقه الحديث
ذكر البخاري هذا الحديث في باب الحياء في العلم قال الحافظ بن حجر : فيه استحباب الحياء ما لم يؤد إلى تفويت مصلحة ولهذا تمنى عمر أن يكون ابنه لم يسكت .

وفي هذا الكلام نظر إذ كيف يتمنى عمر أن يكون ابنه قد ترك المستحب. والحياء في العلم مذموم وليس مستحباً لكن عدمه هنا تعارض مع توقير الكبير فرفع الذم ولم يأخذ حكم الاستحباب وتمنى عمر أن لو قالها إنما كان من قبيل ما طبع الإنسان عليه من حبه الخير لنفسه ولولده ولتظهر فضيلة الولد في الفهم من صغره وليزداد من النبي صلى الله عليه وسلم حظوة ولعله كان يرجو أن يدعو له إذ ذاك بالزيادة في الفهم .

وذكره البخاري في باب الفهم في العلم كدليل على أن العلم مواهب وأن العالم الكبير قد يخفي عليه بعض ما يدركه من هو دونه والله يؤتي فضله من يشاء .

وبوب عليه البخاري في الأطعمة كدليل على أن قطع الجمار ليس من باب إضاعة المال وأن بيع الجمار جائز وليس من باب بيع الثمار قبل بدو صلاحها .

وبوب عليه البخاري في الأدب لما فيه من توقير الكبير وتقديم الصغير أباه في القول وأنه لا يبادره بما فهمه وإن ظن أنه الصواب .

ويؤخذ من الحديث فوق ما تقدم :
1- ضرب الأمثال والأشباه لزيادة الأفهام وتصوير المعاني لترسخ في الذهن .
2- الإشارة إلى تشبيه الشئ بالشئ لا يلزم أن يكون نظيره من جميع وجوهه فإن المؤمن لا يماثله شئ من الجمادات ولا يعادله شئ منها .
3- فيه امتحان العالم أذهان الطلبة بما يخفي مع بيانه لهم إن لم يفهموه أما حديث معاوية في النهي عن الأغلوطات – أي صعاب المسائل – فإنه محمول على ما لا نفع فيه أو ما خرج على سبيل تعنت المسئول أو تعجيزه .
4- فيه إشارة إلى أن سامع اللغز ينبغي أن يتفطن للقرائن الواقعة عند السؤال فإن بن عمر إنما فهم لملاحظته قرينة الجمار . كما ذكر في بعض الروايات .
5- فيه أن الملغز ينبغي أن لا يبالغ في التعمية بحيث لا يجعل للسامع بابا يدخل منه بل كلما قربه كان أوقع في نفس سامعه .
6- فيه دليل على بركة النخلة وما تثمره
7- استدل به مالك على أن الخواطر التي تقع في القلب من محبة الثناء على أعمال الخير لا يقدح إذا كان أصلها لله وهذا المأخذ من رواية قول عمر لابن "لو قلتها..." الخ
8- كما يؤخذ من الرواية نفسها الإشارة إلى حقارة الدنيا في عين عمر لأنه قابل فهم ابنه لمسألة واحدة بحمر النعم .
9- ما ينبغي أن يكون عليه المسلم من العطاء ونفع الغير وبذل الخير
أواب
أواب
GENERAL MANAGER

عدد المساهمات : 563
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

https://awabin.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شجرة مثل المسلم  Empty رد: شجرة مثل المسلم

مُساهمة من طرف احمد حازم الخميس يناير 15, 2015 5:21 pm

sunny flower I love you جزاك الله خيرا sunny flower I love you
احمد حازم
احمد حازم
عضو ماسى
عضو ماسى

الأوسمة : شجرة مثل المسلم  0b36474362fa
شجرة مثل المسلم  6
شجرة مثل المسلم  105791346

عدد المساهمات : 850
نقاط : 872
تاريخ التسجيل : 14/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى