همسات الأوابين
أهلاً ومرحباً بك زائراً عزيـزا للمنتدى
ونرحب بآرائك ومشاركــــــــــــاتك
سجـــل هنا لمشاهدة كافة الموضوعـــات

ماذا بعد رمضان ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا بعد رمضان ؟

مُساهمة من طرف أرجو رحمة ربي في الإثنين نوفمبر 24, 2014 4:05 pm

هاهو رمضان قد فارقنا بعد أن حل ضيفا عزيزا غاليا علينا ، عرفنا معه لذة الطــاعة والقُرب من الرحمن , وذقنا لذّه الدمعه , وحلاوة المناجاة في الأسحار، انقضى رمضان و في القلوب لوعة ، وفي النفوس حرقة  . ولكن هل تركنا رمضان وهو راض عنا أم رحل وهو يبكي حسرة علينا وعلى أحوالنا .


لقد مضى هذا الشهرُ الكريم وقد أحسن فيه أناسٌ وأساء آخرون، وهو شاهدٌ لنا أو علينا، شاهدٌ للمشمِّر بصيامه وقيامه، وعلى المقصِّر بغفلته وإعراضه، ولا ندري هل سندركه مرة أخرى، أم يحول بيننا وبينه هادم اللذات.


 نسأل الله أن يتقبل منا رمضان كما بلغنا رمضان ووفقنا لصيامه وقيامه وتلاوة القرآن أناء ليله وأطراف نهاره .


 

ولكن هل حملنا هم القبول ؟ هل أخذنا بأسباب القبول بعد رحيله ؟


 

ذكر الحافظ ابن رجب رحمه الله عن معلى بن الفضل ، أنهم كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يتقبله منهم، كما كانوا رحمهم الله يجتهدون في إتمام العمل، وإكماله وإتقانه، ثم يهتمون بعد ذلك بقبوله، ويخافون من ردِّه.


 

و سألت عائشة رضي الله عنها الصِّدِّيقة بنت الصِّدِّيق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله سبحانه:" وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ"المؤمنون:60


{أهم الذين يزنون ويسرقون ويشربون الخمر؟ قال: لا. يا ابنة الصديق؛ ولكنهم الذين يصلُّون ويصومون ويتصدقون ويخافون أن لا يُتَقَبَّل منهم } . قول الله عزَّ وجلَّ:" إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ" المائدة:27


.ويقـول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: " كونوا لقبول العمل أشد اهتماماً منكم بالعمل، ألم تسمعوا إلى قول الله عزَّ وجلَّ: ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ )  [المائدة:27] "


 

ومن  أهم أسباب القبول بعد رمضان، الثبات و العزم على مواصلة الأعمال الصالحة .


 

ماذا نقول لامرأة جلست طوال شهر كامل تصنع ملبسا من الصوف بالمغزل حتى ما إن قرب الغزل من الانتهاء نقضت ما صنعته .


هذا المثل يمثل حال بعضنا فبمجرد انتهاء شهر رمضان سرعان ما يعود إلى المعاصي والذنوب فهو طوال الشهر في صلاة وصيام وقيام وخشوع وبكاء ودعاء وتضرع وهو بهذا قد أحسن غزل عباداته... لدرجة أن أحدنا يتمنى أن يقبضه الله على تلك الحالة التي هو فيها من كثرة ما يجد من لذة العبادة والطاعة ولكنه ينقض كل هذا الغزل بعد مغرب أخر يوم في رمضان .


 

ومن وسائل الثبات بعد رمضان :


أولا :- الاستمرار


وقد ذكر العلماء أن من علامة قبول الحسنة أن يتبعها العبد بحسنة أخري . وإن من كفر النعمة وأمارات رد العمل: العودة إلى المعاصي بعد الطاعة.


 

وإذا كنت ودعت شهر رمضان المبارك بعد الإقبال على الله والإكثار من الأعمال الصالحة، فينبغي أن لا تودع صالح العمل بعد رمضان، بل يجب أن تبقى آثار الصيام شعاراً متمثلاً في حياة الفرد والأمة .


 

ويجب أن نستمر في أداء جميع العبادات التي حرصنا عليها في رمضان


 

وأهمها الصلاة بالمحافظة على الفروض والسنن والقيام ، فقيام الليل مشروع في كل ليلة وهو سنة مؤكدة حث النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها بقوله : " عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم ، ومقربة إلى ربكم ،ومكفرة للسيئات ، ومنهاة عن الإثم مطردة للداء عن الجسد " رواه الترمذي وأحمد .


 

وأما الصيام : فهناك صيام النوافل كالست من شوال , والاثنين , الخميس , وعاشوراء , وعرفه , وغيرها .


 

 

قراءة القرآن : فالقرآن العظيم وسيلة الثبات الأولى ، وهو حبل الله المتين ،والنور المبين ، من تمسك به عصمه الله ، ومن اتبعه أنجاه الله ، ومن دعا إليه هُدي إلى صراط مستقيم . فينبغي أن لا نغفل عن قراءة القرآن بعد شهر رمضان ونحذر أن نكون ممن قال فيهم القرآن الكريم : " وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا "


وليكن لدينا ورد يومي من القرآن نلتزم بقراءته.


 

ثانيا :-التزام شرع الله والعمل الصالح


قال الله تعالى : { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء }إبراهيم /27


 

ثالثا :-الدعاء


من صفات عباد الله المؤمنين أنهم يتوجهون إلى الله بالدعاء أن يثبتهم : قال تعالى (ربنا لا تزغ قلوبنا بعدإذ هديتنا ) ال عمران :8 ، قال تعالى ( ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا ) البقرة 250. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ولما كانت قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء) رواه الإمام أحمد ومسلم عن ابن عمر مرفوعاً


 

رابعا :- ذكر الله


وهو من أعظم أسباب التثبيت ولنتأمل هذا الاقتران بين الأمرين في قوله عز وجل : (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً ) الأنفال /45 . فجعله من أعظم ما يعين على الثبات في الجهاد


 

خامسا :-الالتفاف حول العلماء والصالحين والدعاة المؤمنين المثبتة


التي من صفاتها ما أخبرنا به عليه الصلاة والسلام : ( إن من الناس ناساً مفاتيح للخير مغاليق للشر ) حسن رواه ابن ماجة


 

سادسا :-التأمل في نعيم الجنة وعذاب النار وتذكر الموت


فالذي يعلم الأجر تهون عليه مشقة العمل ، وهو يسير ويعلم بأنه إذا لم يثبت فستفوته جنة عرضها السماوات والأرض .


 

إذن ليكن هدفنا أن نجعل من رمضان نقطة بداية وليس نقطة نهاية


ففي رمضان نتعلم كيف ننظم الوقت نأكل في موعد محدد ونمسك عن الطعام في وقت محدد ، ونتعلم منه أيضا فن الاتزان فنحن في رمضان نوازن بين غذاء الروح وغذاء البدن ، أما في بقية شهور السنة نركز على غذاء البدن ونهمل غذاء الروح فيحدث الكسل والفتور وعدم المقدرة على العبادة .ففي رمضان يزيد تركيزنا على غذاء الروح من ذكر وصلاة وقراءة قرآن فتنشط الروح ، وإذا نشطت الروح أصبح الجسد قادرا على الطاعة والزيادة فيها ،  فلماذا بعد رمضان نترك كل هذا بعد أن تعودنا عليه وعندي مثال لرجل يمتلك سيارة قام بإدخالها إلى مركز الصيانة لعمل صيانة لها وإصلاح ما فسد فيها ثم بعد أن تمت عملية الصيانة اللازمة لها وتزويدها بالبنزين أوقف السيارة ولم يستعملها ... فهل هذا معقول بعد أن أصبحت السيارة قادرة على السيرة بسرعة وبقوة يتركها .


 

فهذا الحال يحدث بعد رمضان فبعد أن يتم شحن بطاريات الإيمان فينا ونصبح قادرين على المضي في طريق الهداية والإيمان نتوقف ونهمل أنفسنا نتصالح مع الشيطان ونركز على البدن في الغذاء لا على الروح والبدن معا .


 

نسأل الله أن يتقبل منا رمضان كما بلغنا رمضان ووفقنا لصيامه وقيامه وتلاوة القرآن أناء ليله وأطراف نهاره وأن يثبت قلوبنا على الطاعة بعد رمضان .


(التــــــــــــــوقيـــــع )



أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم *** لعلـي أن أنـال بـهـم شفـاعـة
وأكـره مـن تجارتـه المعاصـــي *** ولـو كنـا سـواء فـي البضاعة
avatar
أرجو رحمة ربي
عضو ماسى
عضو ماسى

الأوسمة :



عدد المساهمات : 452
نقاط : 904
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا بعد رمضان ؟

مُساهمة من طرف احمد حازم في السبت نوفمبر 29, 2014 8:20 am

sunny flower I love you جزاك الله خيرا sunny flower I love you

(التــــــــــــــوقيـــــع )
avatar
احمد حازم
عضو ماسى
عضو ماسى

الأوسمة :



عدد المساهمات : 850
نقاط : 872
تاريخ التسجيل : 14/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى