همسات الأوابين
أهلاً ومرحباً بك زائراً عزيـزا للمنتدى
ونرحب بآرائك ومشاركــــــــــــاتك
سجـــل هنا لمشاهدة كافة الموضوعـــات

السياحة في مصر

اذهب الى الأسفل

السياحة في مصر

مُساهمة من طرف MaNo4a في الجمعة ديسمبر 24, 2010 6:44 am

ما هي السياحة

يمكن تعريف السياحة بأنها:

نشاط السفر بهدف الترفيه وتوفير الخدمات المتعلقة لهذا النشاط. والسائح هو ذلك الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة 80 كيلومتر على الأقل من منزله. وذلك حسب منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة ).

لم تعد صناعة السياحة كما كانت منذ سنوات.. تشعبت فروعها وتداخلت وأصبحت تدخل في معظم مجالات الحياة اليومية.. لم تعد السياحة ذلك الشخص الذي يحمل حقيبة صغيرة ويسافر إلى بلد ما ليقضي عدة ليالي في أحد الفنادق ويتجول بين معالم البلد الأثرية.. تغير الحال وتبدل وتخطت السياحة تلك الحدود الضيقة لتدخل بقوة إلى كل مكان لتأثر فيه وتتأثر به.

هذا التنوع هو نتاج تطور صناعة السياحة ونتاج زحفها إلى مقدمة القطاعات الاقتصادية في العالم.. فقد تمكنت السياحة من تجاور كل الأزمات وأثبتت التجارب أنها صناعة لا تنضب ولا تندثر بل تنمو عاما بعد عام رغم كل الأحداث المؤسفة التي قد تمر بها.. فالسياحة هي صناعة مرتبطة بالرغبة الإنسانية في المعرفة وتخطي الحدود.. لقد توقع البعض منذ سنوات أن تقل حركة السياحة مع تطور الإعلام وظهور شبكة الإنترنت التي تعج بالمعلومات والصور والبيانات.. ولكن السنوات أثبتت أن السياحة ستظل أكثر الصناعات نموا ًوأكثرها رسوخا.. ورغم دخول دول كثيرة في الفترة الأخيرة إلى سوق السفر والسياحة إلا أن السوق يستطيع استعياب العالم كله.. فهيا صناعة العالم من العالم وإلى العالم.. والأكثر تطورا وتفهما وتفتحا هو الذي يستطيع أن يأخذ قدر ما يريد.

أنواع السياحة

السياحة الترفيهية:
وهي السفر إلى الوجهات السياحية المعروفة على مستوى العالم

السياحة البيئية:
السفر بهدف زيارة المحميات الطبيعية مثل المحميات الطبيعية في أفريقيا

السياحة العلاجية:
السفر بهدف العلاج و الاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم كما في الهند على سبيل المثال

السياحة الدينية:
السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة بالنسبة للأديان مثل مكة والمدينة بالنسبة للمسلمين والفاتيكان والأديرة المختلفة بالنسبة للمسيحيين ومنها دير سانت كاترين بجنوب سيناء في مصر وكذلك زيارة الأشرام المعتزلات الدينية في الجبال بالنسبة للهندوس والبوذيين.

سياحة المؤتمرات:
وهي الأنشطة السياحية لحضور المؤتمرات العالمية وهي تكون بالعواصم المختلفة حول العالم

سياحة التسوق:
وهي السفر من أجل التسوق من الدول التي تتميز بوفرة في مجمعات الشراء وجودة الأسعار ومنها دبي ولندن وباريس فهي وجهات للتسوق
شركات السياحة

هي تلك الشركات التي احترفت تنظيم الرحلات السياحية الداخلية والخارجية لقاء أجر أو نسبة من الفنادق وشركات الطيران، وفي حالة السياحة الخارجية يتطلب ذلك روابط مع شركات من نفس النشاط في الوجهة السياحية المختارة، كما يتطلب ذلك التنسيق مع شركات النقل البري والبحري والخطوط الجوية من أجل القيام بالبرامج السياحية على خير وجه.

*******************************

السياحة في مصر

تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح بين ظهرانيهم منذ القدم. وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب وفرة المعابد و الآثار الفرعونية التي تمت العناية بها و استثمارها للجذب السياحي، كما تتوفر البنية التحتية السياحية والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والقرى السياحية و شركات السياحة و مكاتب الطيران، و يعتبر التكدس السياحي بشكل عام في القاهرة و الإسكندرية ومحافظة البحر الأحمر، الغردقة و سيناء و خصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب و نويبع حيث الرياضات كرياضة الغطس التي تجذب السياح من شتي أنحاء العالم وعلى الأخص من ألمانيا و إيطاليا من محبي هذا النوع من الرياضات، حيث أن مصر تتميز باحتوائها علي الالشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر و أنواع الأسماك التي من أجلها تقام مهرجانات و مسابقات الصيد باليخوت والتي يأتي إليها محبي الصيد من المصرين و الأجانب.

*********************************

أشهر الأماكن السياحية في القاهرة

بالرغم من أن القاهرة والجيزة رسميا محافظتان مختلفتان الآن الحقيقة أنهما متشعبتان جدا وينسجمان في كيان واحد ويفصل بينهما نهر النيل. تقف القاهرة بكل شموخ حيث يلتقي الشرق والغرب حيث تجمع بين سحر الشرق وتعقيد الغرب ، حيث تزين آلاف المآذن السماء بجانب ناطحات السحاب. تعتبر القاهرة من أكبر مدن أفريقيا وتقع في قلب العالم العربي بتعداد سكان 17 مليون نسمة ومآذنها الألف تشكل البازار الشرقي وفنادقها على ضفاف النيل وعماراتها والحياة التي تدب في أرجائها. تتكون القاهرة من أربع مدن قديمة كانت كل واحدة منها عاصمة لمصر يوما ما وهي على الترتيب: ( الفسطاط، العسكر، القطائع، القاهرة المعزية.

أهرامات الجيزة:
كيف لنا أن نبدأ بشئ غير أهرامات الجيزة العظيمة، والهرم الأكبر تم بنائه عام 1650 قبل الميلاد وأكبرها يعود إلى عصر الملك خوفو ثم الهرمين الآخرين ويعودان للملك خفرع ومنقرع، وتعد الأهرام أحد عجائب الدنيا السبع والدخول إلى الهرم يعد في حد ذاته شئ مدهش، وبجانب الأهرام هناك متحف مراكب الشمس وهي التي عثر عليها مخبأة بجانب الأهرامات. تعتبر أوقات غروب الشمس وضوء القمر هي أحلى أوقات الذهاب.

المتحف المصري:
ويوجد في ميدان التحرير بوسط القاهرة، تم بماؤه عام 1922 وهو أعظم متحف للآثار المصرية، كما يضم المتحف كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون وهو واحد من أشهر ملوك العالم القديم وتم اكتشاف مقبرته عام 1922.


المتحف الإسلامي:
يحتوي هذا المتحف على تحف إسلامية نادرة من الخشب والمعدن والجص والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات والسجاد تنتمي إلى جميع العهود الإسلامية وبه بعض المشكاوات الزجاجية من عصر المماليك لا نظير لها في متاحف العالم وقد افتتح في عام 1903 وهو واحد من أعظم متاحف الدنيا.

قلعة صلاح الدين:
بنيت فوق جبل المقطم في أعلى بقعة القاهرة، ويمكنك من هناك أن تشاهد القاهرة كلها في منظر بديع وقد تم بناؤها بين سنة 1176 وسنة 1208 وتحتوي القلعة كذلك على مسجد محمد علي.

المتحف القبطي:
تم بناء هذا المتحف على جزء من القاهرة القديمة تلك المنطقة التي كانت تسمى يوما ما بالحصن الروماني لبابل ويضم المتحف القبطي أروع مجموعة قبطية أثرية في العالم وتضم كذلك منشورات ومعلقات وأيقونات ومنسوجات.

الكنيسة المعلقة:
تعد من أشهر كنائس القاهرة ويطلق عليها اسم المعلقة لأنها مشيدة فوق بوابة حصن بابليون الجنوبية، مخطط على طراز القرن الرابع، الكنيسة المعلقة تم بناؤها كإهداء إلى السيدة مريم العذراء في البوابة الجنوبية من حصن بابليون وتضم بين جنباتها لوحة العطاء المعمرة على مدى أربعة عشر قرنا من الزمان.

جامع أحمد بن طولون:
أقدم جوامع القاهرة وأحسنها بناء وحتى اليوم يقوم بخدمة المسلمين من شرق الدنيا إلى غربها، انشئ سنة 879 م، وبجوار الجامع مباشرة يقع منزل جير اندرسون وقديما سكنة الجنرال البريطاني والآن يقدم المسجد معرضا لمجموعة نادرة من الفن الإسلامي.

جامع الأزهر الشريف:
هو أول الجوامع الفاطمية في العالم، ويعد هذا المعلم الإسلامي من أقدم الجامعات الإسلامية في العالم والتي يأتي إليها أفواج من الطلاب من شتى بقاع الأرض حتى الآن، وقد تم بناؤه عام 972 م، وتبلغ مساحته حاليا 12000 متر مربع.

باب زويلة:
هذا المعلم له تاريخ عظيم وكان يوما ما ميدانا عاما للإعلام، هذه البوابة التي تعتبر أحد معالم المدينة العظيمة تم بناؤه سنة 1029 م.

خان الخليلي و القاهرة الفاطمية:
خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. هاجر إليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية وسكنوه والآن توجد به جالية من أهل الخليل تسكن به وتعمل بالتجارة واليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة و قد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه و هو أحد الأمراء المماليك و كان يدعى جركس الخليلي وهو من مدينة الخليل.

حديقة الأزهر:
تم إنشاء حديقة الأزهر على مساحة 30 هكتار، بواسطة إمام الطائفة الإسلامية الإسماعيلية كريم شاه الحسيني ( آغا خان الرابع )، بعد إن قرر إهداء حديقة إلى مدينة القاهرة في 1984، بناء على الاعتقاد الإسلامي بأننا جميعا مسئولون عن إبداع الخالق ولذلك يجب أن نترك الأرض مكانا أفضل، اتخذ هذا القرار أثناء مؤتمر 1984 "العاصمة النامية: مواكبة نمو القاهرة المدني".

القرية الفرعونية:
هي قرية عندما تدخلها تعتقد أنك رجعت آلاف السنين.. مجتمع غير الذي كنت تعيش فيه
فمنذ اللحظة التي تبدأ فيها التجول بالقارب خلال القنوات التي تخترق القرية تجد نفسك
مستغرقا تماما في مصر الفرعونية، فأينما وجهت بصرك سوف تلقى المزيد والمزيد من
مشاهد وأصداء مصر القديمة.. حتى أنك تقتنع في النهاية أنك قد سافرت حقا خلال الزمن
إلى ماضي بعيد ورائع.

****************************************

أشهر الأماكن السياحية في الإسكندرية

الشواطئ في الإسكندرية و العجمي و شاطئ النخيل (6 أكتوبر)
العجمي هي مدينة في الإسكندرية، تقع علي بعد 20 كم غرباُ من الإسكندرية، المدينة الشهيرة وجهة سياحية مشرفة، بدأت المدينة كمجمع لطبقة النخبة في مصر في 1950، ثم تطورت إلى المدينة المعروفة اليوم،. في المدينة أيضا عدد من الآثار، من بينها القلعة الفرنسية التي بنيت خلال الاحتلال الفرنسي، وكذلك العديد من أبراج المراقبة التي بنيت في عهد الدولة العثمانية.

- قلعة قايتباي:
تقع هذه القلعة في نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية. و شيدت في مكان فنار الإسكندرية القديم الذي تهدم سنة 702هـ اثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي بناء هذه القلعة في سنة 882هـ وانتهى من بنائها سنة 884هـ. وكان سبب اهتمامه بالإسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية والتي هددت المنطقة العربية بأسرها.

- مكتبة الإسكندرية:
عرفت باسم مكتبة الإسكندرية الملَكية أو المكتبة العظمي أو ببساطة مكتبة الإسكندرية أو أكبر مكتبات عصرها، ويعتقد أنّ تأسيسها كان بأمر بطليموس الثاني، في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد وكانت أكبر مكتبة في العالم في عصرها.
تم إعادة إحياء المكتبة في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع وكالة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة. تم افتتاح المكتبة الحديثة في أكتوبر 2002م.

-المسرح الروماني:
المسرح الروماني بالإسكندرية في كوم الدكة هو أحد آثار العصر الروماني وقد تمت إقامته في بداية القرن الرابع الميلادي.


-الساحل الشمالي و محافظة مطروح

تعد محافظة مطروح من أكبر محافظات مصر و تشمل نحو نصف ساحل مصر علي البحر المتوسط، و توجد بالمحافظة عدد كبير من القرى السياحية منها مراقيا و منتجع مارينا العلمين.
أيضا تعتبر مدينة مرسي مطروح وما جاورها من بين الوجهات المفضلة للمصرين لقضاء أجازاتهم الصيفية، وشهدت المدينة في السنوات الأخيرة توافد أعداد كبيرة من السياح الأجانب خصوصا الأوروبيين عليها، و تحتوي محافظة مطروح علي شواطئ رملية بيضاء و ساحل نظيف يعتبر من أنظف شواطئ البحر المتوسط علي الإطلاق، أيضا توجد في منطقة العلمين مقابر الحرب العالمية الثانية و التي جرت أحد أهم معاركها في منطقة العلمين بين قوات الحلفاء و قوات المحور.

*******************************
أسوان:

مدينة أسوان هي عاصمة محافظة أسوان من محافظات مصر وهي البوابة الجنوبية لمصر و تقع على الضفة الشرقية للنيل عند الشلال الأول للنيل.
ويوجد بها معبد أبو سنبل، ومقابر الأمراء بغرب أسوان.

*******************************

- السياحة في سيناء و البحر الأحمر

يزور سيناء الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم لاسيما من دول الاتحاد الأوروبي للاستجمام والاستمتاع بطبيعة سيناء حيث الجبال تعانق البحر الأحمر في مشاهد خلابة، كما يمكن زيارة مناطق البدو وهم السكان المحلين في أماكن تجمعهم من خلال رحلات السفاري التي تتم في الصحراء. وتوجد في سيناء و البحر الأحمر عدة منتجعات ومدن سياحية أهمها شرم الشيخ، الغردقة، دهب، الجونة، رأس سدر، نويبع، طابا، مرسي علم و أيضا دير سانت كاترين و مدينة طور سيناء عاصمة محافظة جنوب سيناء.

************************************






avatar
MaNo4a
مـــســـاعد مــديــر

عدد المساهمات : 186
نقاط : 309
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
العمر : 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السياحة في مصر

مُساهمة من طرف احمد حازم في الأربعاء فبراير 04, 2015 4:12 pm


sunny flower I love you جزاك الله خيرا sunny flower I love you

(التــــــــــــــوقيـــــع )
avatar
احمد حازم
عضو ماسى
عضو ماسى

الأوسمة :



عدد المساهمات : 850
نقاط : 872
تاريخ التسجيل : 14/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى