همسات الأوابين
أهلاً ومرحباً بك زائراً عزيـزا للمنتدى
ونرحب بآرائك ومشاركــــــــــــاتك
سجـــل هنا لمشاهدة كافة الموضوعـــات

افضل الكتب لطالب العلم والعامة لتعلم السلام الصحيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

افضل الكتب لطالب العلم والعامة لتعلم السلام الصحيح

مُساهمة من طرف احمد حازم في الأربعاء يونيو 07, 2017 6:22 pm

هي أفضل الكتب لتفسير القرآن الكريم؟
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن مما يعين على فهم كتاب الله تعالى وتدبره هو معرفة معاني الآيات وأسباب نزولها؛ وقد كان لعلماء التفسير فضل كبير في توضيح ذلك وتجليته للأمة، ومن أجلِّ هذه التفاسير التي ينبغي للمسلم اقتناؤها ما يلي:
1- جامع البيان وتأويل القرآن لشيخ المفسرين ابن جرير الطبري. 
2- تفسير ابن كثير. 
3- الجامع لأحكام القرآن الكريم؛ لأبي عبد الله محمد بن أحمد القرطبي. 
ومن التفاسير المعاصرة المختصرة، تفسير عبد الرحمن ناصر السعدي ، المسمى "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان".
والله أعلم.

===
 الكتب المعتمدة في الأحاديث النبوية؟
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فمن أشهرالكتب المعتمدة صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وكتب السنن الأربعة وهي: سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. ومسند الإمام أحمد، وموطأ الإمام مالك،وسنن الدارمي، وسنن البيهقي، ومستدرك الحاكم، وصحيح ابن حبان، وصحيح ابن خزيمة .
والله أعلم.
===
كتب في عقيدة أهل السنة والجماعة
أنا طالب جامعي, وليس باستطاعتي حضور جلسات علم في المساجد, خاصة أنه لا يوجد بالقرب منِّي من آمنه للاستماع لشرح العقيدة منه, ولكنِّي أتمنى - إن شاء الله - أن أدرس عقيدة أهل السنة والجماعة - العقيدة السلفية -وباستطاعتي أن أشتري كتابًا وأحمل من شبكة الإنترنت شروحًا صوتية له, وأدرس بهذه الطريقة في الأوقات التي تتيسر لي, فما أفضل كتاب ترشحونه لي لدراسة العقيدة, على أن يكون له شرح في التسجيلات أستطيع أن أحمله من الإنترنت؟ سواء من موقعكم أم من غيره من المواقع الإسلامية, كطريق الإسلام, وأمثاله, وقد كنت سمعت أن الأفضل في هذا المجال هو شرح الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى – للعقيدة, ولكني أتمنى أن تعطوني اسم كتاب محدد, وعنوانًا لتسجيلات محددة أحملها من الإنترنت إن شاء الله تعالى, وحبذا لو كانت للشيخ ابن عثيمين, أو الشيخ الألباني, أو أحد أفراد عائلة آل الشيخ. جزاكم الله خيرًا.

الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فابتداء نشكر لك حرصك على الاهتمام بتعلم أمور دينك، وخصوصًا باب الاعتقاد وما يجب على المرء اعتقاده من عقيدة أهل السنة والجماعة.
ولما كنت بعيدًا عن أهل العلم, ولا يتيسر لك التعلم عندهم مباشرة، وأردت ذكر كتاب محدد من كتب العقيدة الصحيحة، فنوصيك باقتناء هذين الكتابين مع الاستعانة بشرح لهما من شروح أهل العلم:
1. كتاب عقيدة أهل السنة والجماعة لمؤلفه الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - وله شرح صوتي للمؤلف نفسه تجده على هذا الرابط:
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=lecview&sid=162&read=0

2. كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى - وقد شرحه كثير من أهل العلم منهم الشيخ العثيمين - رحمه الله تعالى - تجده على الرابط السابق، والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله - تجده على هذا الرابط:
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=lecview&sid=41&read=0

وإنما اخترنا لك كتابين وقد طلبت كتابًا واحدًا؛ لأن تأليف أهل السنة والجماعة في العصور المتأخرة في العقيدة على نوعين: أحدهما في العقيدة العامة المبنية على أصول الإيمان الستة, وهي التي كثر فيها التأليف قديمًا وحديثًا.
والنوع الثاني في توحيد الألوهية خاصة؛ وذلك لما دخله من خلل ظهر وانتشر في القرون المتأخرة، وإن كانت مسائله قد ذكرها الأولون من السلف، ولكن كثرت عند المتأخرين لما ذكرنا.
والله أعلم.
===
أفضل الكتب الفقهيه لأشتريها؟
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 

فإن كتب الفقه في فروع المذاهب كثيرة وهي متفاوتة في مستواها واعتنائها بالدليل..  ولذلك فهي تختلف باختلاف الحاجة إليها وباختلاف طلبة العلم ومذاهبهم وتفاوت مستوياتهم.. وسبق أن بينا عددا من الكتب المهمة والمراجع الأساسية في المذاهب الأربعة في الفتوى رقم: 23156.
كما سبق أن بينا بعض الكتب التي يحتاج إليها طالب العلم المبتدئ، انظري الفتوى رقم: 2410.
وبما أن السائلة الكريمة لم تذكر مذهبا خاصا ولا مستوى معينا فإننا ننصحها بإضافة كتاب فقه السنة لسيد سابق -رحمه الله- إلى مكتبتها وتكثر من مطالعته ومدارسته فهو من الكتب المهمة لطلاب الفقه في هذا العصر، فقد تناول فيه المؤلف جميع أبواب الفقه بأسلوب سلس وعبارة سهلة، يذكر الحكم الفقهي مشفوعاً بالدليل مع ذكر الخلاف أحياناً إن رأى أن في ذكره فائدة.
وربما تناول في فقه المعاملات بعض القوانين المعمول بها في بعض البلاد الإسلامية.
كما ننصحها بكتاب ملخص الفقه للفوزان، وشروح بلوغ المرام من أدلة الأحكام، وكتاب نيل الأوطار في فقه الحديث.
 والله أعلم.
===
أهم الكتب الفقهية الرئيسية في المذاهب الأربعة 
والتي لا يستغني عنها كل مجتهد في مذهب من هذه المذاهب
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالمصنفات الفقهية كثيرة.. منها ما خص بذكر فروع مذهب من المذاهب إما مع ذكر الدليل وإما بدون ذكره، ومنها ما جمع أقوال العلماء في المسألة الواحدة مع ذكر أدلة كل قول. 
ونحن نذكر بعض ما اشتهر من كتب الفروع على المذاهب الأربعة.

أولاً: مذهب الحنفية:
ومن أشهر كتبهم التي يرجع إليها في نقل مذهبهم كتاب: رد المحتار على الدر المختارلابن عابدين رحمه الله، وكتاب بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع لأبي بكر مسعود بن أحمد الكاسائي، وكتاب فتح القدير لكمال الدين بن عبد الواحد بن الهمام. 

ثانياً: مذهب المالكية:
ومن أهم كتب المذهب المدونة لسحنون، وفيه روى أقوال الإمام مالك  رحمه الله بواسطةعبد الرحمن بن القاسم. 
وأهم كتب المالكية التي يرجع إليها لنقل مذهبهم: مختصر خليل.. وعليه شروح عديدة منها: الشرح الكبير لأبي البركات الدردير وعليه حاشية لابن عرفة الدسوقي.  ومن شروحه: التاج والإكليل لمحمد بن يوسف العبدري المواق. 
ومنها: حاشية مواهب الجليل في شرح مختصر خليل للحطاب. 

ثالثاً: مذهب الشافعي:
ومن كتبهم الأم للإمام الشافعي رحمه الله. 
وأهم الكتب التي يرجع إليها لنقل مذهب الشافعية الشروح التي كتبها المتأخرون منهم، كمنهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله. وأهم هذه الشروح شرحان:
الأول:
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج للعلامة محمد بن شهاب الدين الرملي. 
الثاني:
تحفة المحتاج في شرح المنهاج للعلامة أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي. 
رابعا:
مذهب الحنابلة: 
ومن أهم كتبهم الإنصاف للمرداوي  رحمه الله، فقد اعتنى بذكر الروايات عن الإمام والترجيح.
ومن كتبهم المشهورة المعتمدة الفروع لابن مفلح  رحمه الله، ومن كتب المتأخرين: كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور بن يونس البهوتي .
والمقام لا يتسع لسرد كتب كل مذهب وما يقدم منها وما يؤخر، ولكن قد كتبت في ذلك مؤلفات خاصة تعنى بذكر مصطلحات المذهب وكتبه مثل: المدخل للشيخ بكر أبو زيد  وهو خاص بمذهب الحنابلة.
ومثل: الفوائد المكية فيما يحتاجه الطلبة الشافعية للسقاف. 
والله أعلم.
===
أهم الكتب التاريخية
ما هي الكتب التي أقرأ وأي المحاضرين أثق به في هذا المجال؟ 
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله لك التوفيق والسداد، وإخلاص النية في طلب العلم.
وقبل أن نشرع في طرح بعض الكتب، نؤكد على أن الأولية -في الغالب- لها دخل في الأولوية، فكتب المتقدمين من أهل العلم لمن يمكنه فهمها أهم من كتب من بعدهم:
وقد سمينا جملة من هذه الكتب بالفتاوى أرقام: 52395، 100687، 135852 فراجعيها.
ومن أجلِّها:
- تاريخ الأمم والملوك لمؤلفه: محمد بن جرير الطبري.
- المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لمؤلفه: ابن الجوزي.
-الكامل لمؤلفه: ابن الأثير
-تاريخ الإسلام لمؤلفه: الحافظ الذهبي تحقيق: د. بشار عواد معروف.
-البداية والنهاية لمؤلفه: ابن كثير.
- تاريخ ابن خلدون.
- شذرات الذهب في أخبار من ذهب لمؤلفه: عبد الحي بن أحمد بن محمد بن العماد العَكري الحنبلي.
وفي تاريخ العصور المتأخرة: تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار لمؤلفه: عبد الرحمن بن حسن الجبرتي.
- ومن الكتب التي ألفت في التاريخ المعاصر: (كتاب التاريخ الإسلامي) لمحمود شاكر.
-رحمهم الله أجمعين-.
ولتحذر السائلة الكريمة من قراءة كتب التاريخ التي ألفها المستشرقون؛ لأنها تحتوي على تحريف وتضليل.
ومن أجلاء المؤرخين المعاصرين د. بشار عواد معروف، فيمكنك أن تحاولي مراسلته.
وتوجد بعض المحاضرات التاريخية المفيدة للدكتور. أحمد يوسف الدعيج ، لا سيما "التاريخ  السياسي للدولة الأموية " ، وغيرها، موجودة بموقع: طريق الإسلام.
 والله أعلم.
===
كتب يوصى طالب العلم المبتدئ بقراءتها
فنسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياك الهدى والاستقامة على الخير. وأن ييسر لنا ولك تحصيل العلم النافع والعمل به كما يحب ربنا ويرضى، والذي ننصحك به في طلب العلم الشرعي هو أن تخلص النية فيه أولاً لله تعالى وأن تستعين به، وأن تلازم شيخاً ورعاً سليم المعتقد عالماً بما يدرس وأن تبدأ في كل فن بالمختصرات.
 أما في العقيدة فنحيلك إلى جوابنا السابق تحت الرقم:                         
4412
وأما في الفقه المالكي فيمكنك أن تدرس مختصر الأخضري في فقه الطهارة والصلاة، ورسالة ابن أبي زيد القيرواني أو نظم الكفاف لمحمد مولود الشنقيطي، واعلم أن كتب الفروع لا تخلو من مسألة يكون خلافها هو الراجح دليلاً، لذلك ينبغي لمن درسها أن يسأل عن أدلة المسائل فيها، ويتحرى ما رجح دليله وإن خالف مشهور المذهب،. فكل أحد يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم، وأما في الحديث فيمكنك أن تدرس في المصطلح: البيقونية، أو نخبة الفكر أو أحد أنظامهما. وفي فقه الحديث فيمكنك أن تدرس العمدة للحافظ المقدسي، أو بلوغ المرام للحافظ ابن حجر، أو منتقى الأخبار لأبي البركات ابن تيمية جد شيخ الإسلام، وهو الذي شرحه الشوكاني بكتابه نيل الاوطار، وعليك بمطالعة كتب السنة الأصول كالصحيحين والسنن الأربعة والموطأ والمسند، واحفظ ما استطعت أن تحفظ من ذلك.
وأما في أصول الفقه فيمكنك أن تدرس الورقات لإمام الحرمين الجويني، أو أحد الأنظام التي نظمتها.
ولا بد لطالب العلم أن تكون له مشاركة جيدة في علوم العربية من نحو وصرف وبلاغة فادرس من ذلك مختصرات نافعات كالمقدمة الآجرومية أو ملحة الإعراب للحريري ولا مية ابن مالك، وإن استطعت أن تتوسع لتدرس ألفية ابن مالك في النحو والصرف معاً فذلك الأولى، وفي البلاغة تدرس الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون للأخضري.
وفي الختام نوصيك بتقوى الله العظيم فهو زاد طالب العلم وعدته التي لا يستغني عنها، ونؤكد عليك بالسعي في حفظ كتاب الله تعالى وإعطائه أولوية فهو رسالة الله إلى الخليقة، وفيه الهدى والنور، وهو منبع كل علم نافع، وعليك أن تتعلم تجويده وقراءته على شيخ حاذق عارف بذلك ، ولازم كتب التفسير المعتمدة كابن كثير والقرطبي.
والله أعلم.
===
أهم كتب السيرة النبوية
السؤال
ما هي الكتب الشاملة لسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم التي يسهل على العامي قراءتها وفهمها؟

الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الكتب الشاملة لسيرة نبينا - صلى الله عليه وسلم - يضيق المقام عن حصرها، وإليك بعض نماذج من أهمها: سيرة ابن هشام، وعيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير لابن سيد الناس، والسيرة النبوية للحافظ ابن كثير، وسبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد للصالحي.
والعامي ينبغي له أن يبدأ بالكتب المختصرة كنور اليقين في سيرة سيد المرسلين للخضري، وتهذيب سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون، والرحيق المختوم للمباركفوري، والسيرة النبوية لعلي الصلابي, أو يبدأ بحفظ بعض المتون كنظم قرة الأبصار في سيرة المشفع المختار للَّمطي.
وأما كتاب سيرة ابن هشام: فهو من أهم وأقدم وأشمل مراجع السيرة النبوية؛ فهو تهذيب وتنقيح واختصار لكتاب سيرة ابن إسحاق الذي رواه عنه بواسطة البكائي؛ فكان من أهم مراجع السيرة لكل من جاء بعده, وانظر مقدمة تهذيب سيرة ابن هشام.
أما كتاب اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون: تأليف: موسى بن راشد العازمي؛ فهو من الكتب الجديدة التي لم نطلع عليها اطلاعًا يكفي للحكم عليها، ولعله من الكتب المفيدة في موضوعه؛ لما وقفنا عليه من تقريظ له من الشيخ عثمان الخميس، وتقديم من الدكتور محمد رواس قلعجي، ولإجازة وزارة الأوقاف الكويتية له. 
والله أعلم.

===

كتب هامة في شتى العلوم الشرعية
السؤال
بارك الله لكم في هذه المنارة العلمية أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفع بكم الأمة، أريد منكم ـ حفظكم الله ورعاكم ـ أن يتسع صدركم لبعض الأسئلة التي تجعلني في بعض الشكوك والريبة، كما يعلم الجميع أن لنا العديد من العلماء الأجلاء ورجال الدين وكل يوم نتعرف على شيخ جديد، لكن تبقي ركيزة العلم الذي لا نجد به لبسا في العلماء القدامى وأصحاب الثقة والفقه مثل الشيخ ابن القيم والشيخ الألباني والشيخ بن عثيمين والشيخ بن باز، لكن الآن نجد العديد من الحركات التكفيرية للعديد من الشيوخ فكيف أعرف الصواب في ظل هذه الحركات التكفيرية المنتشرة خصوصا أنني أجد في الكلية من يدعي أنه سلفي تكفيري وآخر سلفي جهادي وغيرهم كثير؟ فكيف أعبد الله دون أي شك لعباداتي وأن أطمئن أنني على المنهج الذي يرضى عنه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ وأيضا أريد منكم أن تدلوني على بعض الكتب للتعمق والتففه في دين الله عز وجل، بأسلوب بسيط وميسر، لأفهمه 

الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإياك والغلو والتنطع، واحذر صحبة من يقع في تكفير المسلمين أو لا ينضبط بكلام أهل العلم المعتبرين في مسائل الجهاد والإيمان وغيرها من أحكام الشرع، والزم جادة أهل العلم المعتبرين المعروفين بالحرص على السنة وتعظيمها وعدم الغلو والجفاء، فإن السنة بين الغالي والجافي، والعلماء المستبصرون الذين نهجوا سبيل الحق في عصرنا كثر والحمد لله، وعلى رأسهم العلامتان ابن باز وابن عثيمين ـ رحمهما الله ـ وهذه السبيل المطروقة هي سبيل أهل العلم عبر العصور من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وغيرهم وسبيل كبار أصحابهم عبر العصور، فالزم هذه السبيل المقتصدة ولا تحد عنها، والزم من يدعو إليها معظما أهل العلم آخذا عنهم، وإياك ومن يعتد برأيه ويطعن في العلماء ويزري عليهم، فهذه سبيل أهل الزيغ والضلال، فمن رأيته معظما للعلماء ينقل كلامهم ويفتي بما أفتوا به ويذهب إلى ما ذهبوا إليه، فلا يخالف طريقتهم في الاستدلال ولا يخرج عن إجماعهم فهو على خير، ومن كان بخلاف ذلك فاحذره، قال محمد بن سيرين رحمه الله:إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم.
فإذا سلكت هذا المسلك فأنت على المنهج الحق، وأنت ـ إن شاء الله ـ على سبيل نجاة.
وأما بخصوص الكتب التي تستفيد منها فتفصيل هذا وبسطه وبيان ما يحتاج إليه من ذلك في كافة فروع العلم يطول جدا، ولكننا نشير إلى بعض ما نراه مهما بالنسبة لك، فكتب وفتاوى الشيخين الجليلين ابن باز وابن عثيمين ونحوهما من كبار العلماء فيها خير وبركة عظيمة، وهي سهلة الأسلوب واضحة العبارة خالية من التعقيد، وقد من الله على المسلمين بهذه الطفرة التقنية الهائلة حتى صارت شروح العلماء مختصرة ومطولة في متناول كل أحد ـ والحمد لله ـ وللشيخ ابن عثيمين شروح نافعة في شتى فروع العلم من عقيدة وتفسير وحديث وفقه وعربية، وقد بذل الجهد وتعنى في الإيضاح والتسهيل جزاه الله خيرا، فعليك بتلك الكتب والشروح. كما ننصحك بأن تقرأ في العقيدة مجموعة العقيدة للشيخ عمر الأشقر فإنها نافعة جدا جارية على طريقة السلف خالية من الحشو والتعقيد. وأما الفقه: فالكتب المؤلفة فيه كثيرة، ومن الكتب المفيدة المعنية بالدليل الخالية من التعقيد كتاب الملخص الفقهي للفوزان وهذه الكتب نافعة لمن هو في أول طريق طلب العلم، وعليك في التفسير بتفسير ابن سعدي أو تفسير الجزائري، ثم بمختصر لتفسيرابن كثير. وابدأ في الأخلاق والسلوك بقراءة موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدينللقاسمي، والداء والدواء لابن القيم، واستفد كذلك من مواقع الفتوى المعروفة بتعظيم السنة والحث عليها والفتوى بمقتضى الدليل، نسأل الله أن يرزقنا وإياك علما نافعا وعملا متقبلا.
والله أعلم.


 دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانك اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتهمْ فِيهَا سَلَام وَآخِر دَعْوَاهُمْ أَنْ الْحَمْد لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ 
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقنا مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات 
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن

(التــــــــــــــوقيـــــع )
avatar
احمد حازم
عضو ماسى
عضو ماسى

الأوسمة :



عدد المساهمات : 850
نقاط : 872
تاريخ التسجيل : 14/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى